الجمعة، سبتمبر 30، 2011

جوانب من نظرة أمريكا إلى الأمازيغية في المغرب (1)


ملف من إعداد : أحمد العربي
( نقلا عن جريدة التجديد بتاريخ 28 شتنبر 2011 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كشفت مجموعة من البرقيات الديبلوماسية التي نشرها مؤخرا موقع وكيليكس ، جوانب من رؤية الإدارة الأمريكية حول الأمازيغية في المغرب . و أكدت قرابة إثني عشرة برقية حجم الاهتمام الأمريكي بالموضوع سواء من خلال الزيارات الميدانية لمختلف المناطق الأمازيغية أو من خلال

رصد تطورات قضايا لها علاقة بالموضوع . و خصصت أربع برقيات لزيارة قام بها مبعوث من سفارة الولايات المتحدة الأمريكية ، إلى مناطق تافيلالت و درعة رفقة ناشطين في الحركة الأمازيغية ينتمون إلى هذه المناطق ، في شرق و غرب جبال الأطلس الصغير . و يبدو من خلال تلك الوثائق أن موظف السفارة الأمريكية تفاجأ عندما لم يجد للأمازيغ في تلك المناطق أي مشكل يتعلق بالهوية بقدر ما تركزت اهتماماتهم بالمشاكل الاقتصادية و الاجتماعية للمنطقة مثل باقي مناطق المغرب ، كما تفاجأ للاندماج الكامل بين مختلف قبائل المغرب العميق ، و أن كل «الضجة» القائمة حول هذه القضية تنحصر فقط في المدن الكبرى و بين نخب محدودة .
«التجديد» تنشر اليوم في هذا الملف البرقيات الأربع التي تروي عن الرحلة التي قام بها مبعوث السفارة الأمريكية بالمغرب إلى مختلف المناطق الناطقة بالأمازيغية و التي دامت من العاشر إلى السابع عشر من مارس 2006 ، على أن نقدم في ملف مماثل لاحقا برقيات تناولت قضايا مختلفة ضمنها :
- مواجهات بين الطلبة الصحراويين والطلبة الأمازيغ في الجامعات المغربة.
- أبعاد المشروع الحزبي الأمازيغي في المغرب.
- هل هناك مشكل هوية أمازيغية في المغرب؟
- البعد الدولي للقضية الأمازيغية في المغرب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنظر لمتابعة هذا الملف الصفحات التالية :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق